كُلُّ صَدِيقٍ يَقُولُ: لِي مَعَ فُلانٍ صَدَاقَةٌ، لكِنْ رُبَّ صَدِيقٍ إِنَّمَا هُوَ صَدِيقٌ بِالاِسْمِ. أَلاَ يُورِثُ الْغَمَّ حَتَّى الْمَوْتِ،
يشوع ابن سيراخ 37
الشرح:
1. كل صديق يقول لي مع فلان صداقة لكن رب صديق إنما هو صديق بالاسم إلا يورث الغم حتى الموت.
2 كل صاحب وصديق يتحول إلى العداوة.
الصداقة ليست كلمة تقال
بل الذي تظنه صديق ويتحول إلى العداوة يورث الغم حتى الموت
أيها الاختراع الموبق من أين هبطت! لقد خلق الله الإنسان بارًا طاهرًا، فمن أين هبط عليه هذا الشر والخبث الذي يجعل صديق يخون صاحبه. ويسمى هذا الشر هنا اختراع موبق فهو مستحدث على الإنسان وليس من طبعه، وفي ترجمات أخرى ترجمت الميل الفاسد والدافع الشرير والخيال الخبيث وهذا الشر يقول عنه هبطت فغطيت اليبس (الأرض) خيانة ويشير لنوعيات سيئة من الأصدقاء
ممن يعرفون أصدقاءهم وقت السراء أو لأنهم يستفيدون منهم لأجل بطنه يجد مع صديقه بل ما دام يستفيد من صديقه يحمل الترس في الحرب! أي يحارب عن صديقه، وإذا لم يعد يستفيد من صديقه، وصار صديقه في الضراء يصبح عدوًا له هذا هو الشر والخبث.
ونصيحتي هي نصيحة أن لا يتخلى أحد عن صديقه.
[/size]يشوع ابن سيراخ 37
الشرح:
1. كل صديق يقول لي مع فلان صداقة لكن رب صديق إنما هو صديق بالاسم إلا يورث الغم حتى الموت.
2 كل صاحب وصديق يتحول إلى العداوة.
الصداقة ليست كلمة تقال
بل الذي تظنه صديق ويتحول إلى العداوة يورث الغم حتى الموت
أيها الاختراع الموبق من أين هبطت! لقد خلق الله الإنسان بارًا طاهرًا، فمن أين هبط عليه هذا الشر والخبث الذي يجعل صديق يخون صاحبه. ويسمى هذا الشر هنا اختراع موبق فهو مستحدث على الإنسان وليس من طبعه، وفي ترجمات أخرى ترجمت الميل الفاسد والدافع الشرير والخيال الخبيث وهذا الشر يقول عنه هبطت فغطيت اليبس (الأرض) خيانة ويشير لنوعيات سيئة من الأصدقاء
ممن يعرفون أصدقاءهم وقت السراء أو لأنهم يستفيدون منهم لأجل بطنه يجد مع صديقه بل ما دام يستفيد من صديقه يحمل الترس في الحرب! أي يحارب عن صديقه، وإذا لم يعد يستفيد من صديقه، وصار صديقه في الضراء يصبح عدوًا له هذا هو الشر والخبث.
ونصيحتي هي نصيحة أن لا يتخلى أحد عن صديقه.