تشتعل المنافسة على السيارات الكهربائية بين الصين والعام، ولا تضيع شركة شاومي – Xiaomi أي وقت في إثبات قدراتها مع تقديمها لسيارة YU7 SUV، وهي ثاني طراز إنتاجي لها بعد السيدان SU7. وتستهدف هذه السيارة الرياضية متعددة الاستخدامات ذات التكنولوجيا المتطورة الإطلاق في السوق في منتصف عام 2025، وهي تستعير بشكل كبير لغة التصميم من شقيقتها السيدان، والتي عُرضت لأول مرة في أواخر عام 2023.

ويصعب تجاهل أوجه التشابه بين YU7 وSU7، خاصة عندما يتعلق الأمر بالأبعاد. ومع ذلك، فإن YU7 تحتضن هويتها كسيارة SUV بشكل أطول قليلاً وأكثر قوة عن نظيرتها السيدان. كما أن هناك لمسات مستعارة من سيارات فيراري بورسانجو في التصميم العام لسيارة شاومي مثل أقواس العجلات البارزة والجزء الخلفي المنحوت والجزء الزجاج الأنيق المستعار من الحصان الايطالي.
لكن شاومي تتوقف عن التقليد الصريح عند هذا الحد من فيراري. وفي المقدمة، تمنح المصابيح الأمامية LED المستوحاة من طراز 750S من ماكلارين السيارة الرياضية متعددة الاستخدامات مظهرًا حادًا وهادفًا، بينما يتميز الجزء الخلفي بمصابيح خلفية LED بعرض كامل وجناح خلفي على شكل ذيل البط لن يبدو غريبًا على سيارات أستون مارتن.
ومن حيث الحجم، يبلغ طول السيارة الكهربائية الصينية 4999 ملم وعرضها 1996 ملم وارتفاعها 1600 ملم ، مع قاعدة عجلات 3000 ملم. وتتوافق هذه الأبعاد بشكل وثيق مع السيارة السيدان SU7، باستثناء ميزة ارتفاع السيارة الرياضية متعددة الاستخدامات التي تبلغ 145 ملم عن الأرض، مما يمنحها حضورًا أكثر قوة.
ولم تكشف شركة شاومي عن التصميم الداخلي لسيارة YU7 بعد، ولكن لن نتفاجأ إذا استعارت السيارة الرياضية متعددة الاستخدامات شاشة اللمس المعلوماتية الترفيهية مقاس 16.1 بوصة من السيارة السيدان. وبالإضافة إلى ذلك قد توفر شاشات للركاب الخلفيين وتصميم بسيط متقدم تقنيًا. ومثل السيارة السيدان، يشير مستشعر LiDAR المثبت على السقف، في الوقت نفسه، إلى تضمين قدرات القيادة الذاتية المتقدمة، وهو شيء تحرص شركة شاومي على تسويقه باعتباره حجر الزاوية في مجموعة سياراتها الكهربائية.

وفقًا للبيانات من وزارة الصناعة وتكنولوجيا المعلومات الصينية (MIIT)، سيتم تشغيل YU7 بإعداد محركين. ويولد المحرك الأمامي 295 حصانًا ، بينما يولد المحرك الخلفي 386 حصانًا لإنتاج إجمالي يبلغ 681 حصان. وهذا يضعها في المقدمة أمام SU7 Max، التي يبلغ أقصى حد لها 664 حصان.
ستتميز YU7 ببطارية من CATL، على الرغم من أن شاومي لم تكشف بعد عن المواصفات الدقيقة. وللمقارنة, تقدم سيارة السيدان SU7 بسعة بطارية تبلغ 73.6 كيلووات ساعة، و94.3 كيلووات ساعة، و101 كيلووات ساعة، مع مدى أقصى يبلغ 800 كيلومتر. ونظرًا لهيكلها الأكبر والأثقل، فمن المرجح أن تقل YU7 قليلاً عن هذا الرقم، ولكن ليس كثيرًا.

أما بالنسبة للتسعير، فإن شركة شاومي تلتزم الصمت، لكن وسائل الإعلام الصينية أفادت أن النطاق الأولي يتراوح بين 34400 دولار إلى 41300 دولار بالأسعار الحالية، مما يجعلها منافسًا مباشرًا لسيارة تسلا موديل واي. وسيتم الإنتاج في منشآت شاومي في بكين، حيث وصلت SU7 مؤخرًا إلى علامة فارقة تتمثل في 100 ألف وحدة. ومن المقرر إطلاق السيارة في منتصف عام 2025.

ويصعب تجاهل أوجه التشابه بين YU7 وSU7، خاصة عندما يتعلق الأمر بالأبعاد. ومع ذلك، فإن YU7 تحتضن هويتها كسيارة SUV بشكل أطول قليلاً وأكثر قوة عن نظيرتها السيدان. كما أن هناك لمسات مستعارة من سيارات فيراري بورسانجو في التصميم العام لسيارة شاومي مثل أقواس العجلات البارزة والجزء الخلفي المنحوت والجزء الزجاج الأنيق المستعار من الحصان الايطالي.
لكن شاومي تتوقف عن التقليد الصريح عند هذا الحد من فيراري. وفي المقدمة، تمنح المصابيح الأمامية LED المستوحاة من طراز 750S من ماكلارين السيارة الرياضية متعددة الاستخدامات مظهرًا حادًا وهادفًا، بينما يتميز الجزء الخلفي بمصابيح خلفية LED بعرض كامل وجناح خلفي على شكل ذيل البط لن يبدو غريبًا على سيارات أستون مارتن.
ومن حيث الحجم، يبلغ طول السيارة الكهربائية الصينية 4999 ملم وعرضها 1996 ملم وارتفاعها 1600 ملم ، مع قاعدة عجلات 3000 ملم. وتتوافق هذه الأبعاد بشكل وثيق مع السيارة السيدان SU7، باستثناء ميزة ارتفاع السيارة الرياضية متعددة الاستخدامات التي تبلغ 145 ملم عن الأرض، مما يمنحها حضورًا أكثر قوة.
ولم تكشف شركة شاومي عن التصميم الداخلي لسيارة YU7 بعد، ولكن لن نتفاجأ إذا استعارت السيارة الرياضية متعددة الاستخدامات شاشة اللمس المعلوماتية الترفيهية مقاس 16.1 بوصة من السيارة السيدان. وبالإضافة إلى ذلك قد توفر شاشات للركاب الخلفيين وتصميم بسيط متقدم تقنيًا. ومثل السيارة السيدان، يشير مستشعر LiDAR المثبت على السقف، في الوقت نفسه، إلى تضمين قدرات القيادة الذاتية المتقدمة، وهو شيء تحرص شركة شاومي على تسويقه باعتباره حجر الزاوية في مجموعة سياراتها الكهربائية.

وفقًا للبيانات من وزارة الصناعة وتكنولوجيا المعلومات الصينية (MIIT)، سيتم تشغيل YU7 بإعداد محركين. ويولد المحرك الأمامي 295 حصانًا ، بينما يولد المحرك الخلفي 386 حصانًا لإنتاج إجمالي يبلغ 681 حصان. وهذا يضعها في المقدمة أمام SU7 Max، التي يبلغ أقصى حد لها 664 حصان.
ستتميز YU7 ببطارية من CATL، على الرغم من أن شاومي لم تكشف بعد عن المواصفات الدقيقة. وللمقارنة, تقدم سيارة السيدان SU7 بسعة بطارية تبلغ 73.6 كيلووات ساعة، و94.3 كيلووات ساعة، و101 كيلووات ساعة، مع مدى أقصى يبلغ 800 كيلومتر. ونظرًا لهيكلها الأكبر والأثقل، فمن المرجح أن تقل YU7 قليلاً عن هذا الرقم، ولكن ليس كثيرًا.

أما بالنسبة للتسعير، فإن شركة شاومي تلتزم الصمت، لكن وسائل الإعلام الصينية أفادت أن النطاق الأولي يتراوح بين 34400 دولار إلى 41300 دولار بالأسعار الحالية، مما يجعلها منافسًا مباشرًا لسيارة تسلا موديل واي. وسيتم الإنتاج في منشآت شاومي في بكين، حيث وصلت SU7 مؤخرًا إلى علامة فارقة تتمثل في 100 ألف وحدة. ومن المقرر إطلاق السيارة في منتصف عام 2025.