


رد وتصحيح ....؟!!
يجوز ان نستخدم كلاهما الانجيل يقول المسيح مُقدِس القديسين والمسيح واحد من الاقانيم الثلاثة . اذاً الثالوث قدوس ومقدس اي قدوس في جوهره الألهي وذاته ، ومقدس في كيانه وحياته وطبيعته حتى يمنح الفداسة لغيره . فنقول طبيعة الله المقدسة وليس قدوسة فهذا حسب تركيب الجملة لغوياً. فقدوس هو صفة جوهرية للثالوث أي نصف الموصوف به ( الثالوث) ولهذا امست لفطة قدوس مناطة بالاقانيم الثلاثة: نقول الاب القدوس وليس المقدس وكذلك عن الابن والروح القدس وأيضاَ الله القدوس. كما لا نستطيع ان نقول عن انسان مهما ارتفع بدرجات القداسة أنه قدوس فقط لله. ولذلك عندما نتكلم عن الله مثلث الاقانيم وعن جوهره نقول : قدوس كما جاء في اشعياء: قدوس قدوس قدوس رب الصباؤوت السماء رب الجنود مجدهُ ملء كل الارض..... اش 6: 3 ) / الأب الربَّان رابولا ، دير مار أفرام السرياني بمعرة صيدنايا . دمشق ـ سوريا.