دستور كنيسة انطاكية للسريان الارثوذكس!!

أضف رد جديد
صورة العضو الرمزية
إسحق القس افرام
مدير الموقع
مدير الموقع
مشاركات: 50419
اشترك في: السبت إبريل 17, 2010 8:46 am
مكان: السويد

دستور كنيسة انطاكية للسريان الارثوذكس!!

مشاركة بواسطة إسحق القس افرام »


نظرا لورود أسئلة كثيرة تسأل عن شروط اختيار بطريرك الكنيسة السريانية الارثوذكسية لذلك نضع بين أيديكم دستور الكنيسة السريانية الارثوذكسية واخترنا المواد من لحظة انتقال البطريرك السابق حتى انتخاب بطريرك جديد.
صورة
في حال رقاد البطريرك، يتولّى المعاون البطريركي والنائب البطريركي بدمشق والمسؤولون في ديوان الكتابة بالبطريركية ومن حضر من أصحاب النيافة مجتمعين القيام بالآتي:
أ ـ إعلام غبطة المفريان الشرعي والمطارنة جميعاً للاشتراك في مراسم وصلوات رتبة الدفن.
ب ـ إبلاغ السلطات المدنية العليا في البلد الذي فيه المقام البطريركي ورؤساء الكنائس.
جـ ـ حفظ وختم تركة البطريرك الراقد، شاملاً ذلك النقود وسائر الأموال المنقولة، والدفاتر والسجلات والملفات وكل ما يعود إليه بالشمع الأحمر، وكذلك تختم مكتبته وجناح إقامته.
د ـ بعد ختام مراسم وصلوات رتبة الجناز والدفن، يتولى المذكورن بحضور لجنة من أصحاب النيافة المطارنة، جرد وتحديد موجودات التركة بموجب محضر رسمي يوقّعه الحضور، وبعد ختم هذه الموجودات تسلّم من قبل اللجنة المذكورة إلى البطريرك المنتخب.
الـمادة 29
1ـ يتولّى المعاون البطريركي والنائب البطريركي بدمشق وبالسرعة الممكنة دعوة غبطة المفريان، وأصحاب النيافة المطارنة إلى الحضور إلى دار البطريركية، ويجتمعون برئاسة غبطة المفريان الشرعي وفي حال غياب غبطته يجتمعون برئاسة أقدم المطارنة الحاضرين رسامة وينتخبون قائم مقاماً بطريركياً بأغلبية الأصوات وذلك في مهلة أسبوع ومن لا يمارس حقه في الحضور أو الكتابة خطياً يسقط صوته ويعلن اسم القائمقام المنتخب ويبلّغ ذلك فوراً.
2 ـ يتولّى المعاون البطريركي والنائب البطريركي بدمشق جمع الأجوبة الواردة وإثبات مضمونها بمحضر رسمي بحضور أصحاب النيافة المطارنة المتواجدين، ويعلن اسم المطران الحاصل على الأكثرية ليكون قائمقاماً، ويبلّغ ذلك فوراً.
الـمادة 30
على القائم مقام البطريركي أن يحضر إلى مقر الكرسي الرسولي بالسرعة الممكنة، وإذا استنكف أو توفي يتولى مكانه من يليه بعدد الأصوات.
الـمادة 31
إذا تساوت الأصوات بين اثنين، يرجَّح الأقدم سيامة، وفي كل الأحوال يجب إعلام السلطات المدنية المختصَّة حيث مقر الكرسي البطريركي باسم القائمقام المنتخب.
الـمادة 32
لا يبرح القائم مقام المقرّ البطريركي إلاّ لضرورة ماسَّة. ولا يحق له أن يغيّر شيئاً في المركز البطريركي أو الدوائر والمؤسسات التابعة له. ولا أن يعزل أو يرقي أحداً من رجال الإكليروس أو غيرهم، كما لا يحق له أن يبيع أو يشتري أو يستبدل أوقافاً أو يأذن بذلك لأحد في الأبرشيات.
الـمادة 33
يدعو القائم مقام البطريركي غبطة المفريان والمطارنة أعضاء المجمع المقدَّس لانتخاب بطريرك جديد في مدّة أقصاها ثلاثون يوماً، وعليهم أن يلبّوا الدعوة في الموعد المحدد، وإذا تعذّر حضور أي منهم لسبب مشروع، عليه أن يرسل صوته برسالة رسمية سرية مختومة، ينتخب فيها من يشاء وإلاّ يسقط حقه في الانتخاب.
المادة 34
يشترط فيمن ينتخب بطريركاً أن يتَّصف بالتقوى وحسن الإدارة وأن يكون حائزاً على العلوم اللاهوتية والأدبية، ويجيد اللغتين السريانية والعربية وإحدى اللغات الأجنبية الحية، مبرهناً في سيرته السالفة على التزامه بإيمان الكنيسة السريانية الأرثوذكسية. وأن يكون قد أحسن خدمة رتبة المطرنة سبع سنوات على الأقل.

الـمادة 35

لا ينتخب بطريركاً من لم يبلغ الأربعين من عمره.
الـمادة 36
يشترك في انتخاب البطريرك:
1 ـ غبطة المفريان ومطران أبرشية الكناعنة ومطران كنائس الكرسي الرسولي الأنطاكي بالهند ومطران أبرشية أميركا الشمالية الملنكارية ومطران الجمعية التبشيرية في الهند ولا يُنتخَبون.
2 ـ أصحاب النيافة مطارنة الأبرشيات والمطران المعاون البطريركي، والمطارنة النواب البطريركيون المسندة إليهم أبرشيات.
الـمادة 37
يدعو القائم مقام البطريركي إلى جلسة مغلقة تعقد برئاسة غبطة المفريان إذا حضر، وإذا لم يحضر فبرئاسته. ويحضرها المطارنة أعضاء المجمع المقدَّس. وبعد تلاوة (عدان) من طقس العنصرة، واستلهام الروح القدس، يجري الانتخاب سرّاً على قوائم تحمل باللغة السريانية أسماء الأحبار الأجلاء الذين تتوافر فيهم شروط الترشيح، فيأخذ الناخب ورقة من رئيس الجلسة بعد أن يوقّع بتسلّمها ويصعد إلى درج المذبح المقدّس حيث يؤشر بعلامة صليب واضحة بالقلم الأحمر إلى جانب الاسم الذي يختاره، ويضع الورقة في الكأس الموضوعة على مائدة الحياة. حينئذ يضبط الرئيس ومعه القائمقام البطريركي واثنان من المطارنة الأقدم رسامة عدد أوراق الانتخاب وبعد ذلك تتم قراءة مضمونها علناً بعد فحص صحّتها، ويسجّل كشف بالأسماء وتحرق أوراق الانتخاب بعد ضبط محضر الجلسة. إنما تحفظ الرسائل المتضمّنة أصوات الأحبار الغائبين للاستفادة منها إذا أعيد الانتخاب. ويسجّل حدث الانتخاب في دفتر محاضر جلسات المجمع المقدَّس.
الـمادة 38
يسأل رئيس الجلسة الحبر المنتخب بطريركاً فيما إذا كان راضياً بانتخابه بطريركاً، فإذا وافق يُعلن اسمه إلى المجمع المقدس وحينئذ يقوم جميع الآباء من كراسيهم ويؤدّون له واجب الخضوع والاحترام وتنظم اللجنة المشرفة على الانتخاب محضراً، يوقّع عليه المطارنة الناخبون، ويختمونه ويُعلِن رئيس الجلسة اسم المنتخب إلى جمهور المؤمنين ويقرع جرس البيعة وتقام صلاة الشكر التي يختمها المنتخب بمنح البركة.
الـمادة 39
إذا اعتذر المنتخب عن قبول البطريركية، يعاد الانتخاب ثانية وكذلك إذا تساوت الأصوات بين اثنين أو أكثر يعاد الانتخاب ثانية وإذا تساوت الأصوات أيضاً فيُلجأ إلى الاقتراع بطريقة يتّفق عليها الأحبار في حينه، ولا يغادر المطارنة المقر البطريركي إلى أن يتمَّ الانتخاب.
الـمادة 40
إذا كان القائم مقام البطريركي هو المنتخب بطريركاً، يتولّى سؤاله غبطة المفريان وإلاّ أقدم المطارنة سيامة.
الـمادة 41
يتعهّد المنتخب قبل تنصيبه بصك مصدّق لدى الكاتب بالعدل أن كل ما يملكه من مال منقول وغير منقول أينما كان خلال بطريركيته هو ملك للكرسي البطريركي بعد رقاده وليس لأحد حق الادعاء بشيء فيه مطلقاً.
الـمادة 42
يعيّن المجمع المقدّس أقرب عيد سيدي أو يوم أحد بعد صلاة الأربعين للبطريرك الراحل لإجراء مراسم تنصيب البطريرك الجديد، ويُعلن ذلك للأبرشيات لحضور حفلة التنصيب، كما يُشعر السلطات المدنية المختصَّة ورؤساء الطوائف الدينية.
الـمادة 43
يحتفل بالقدّاس الإلهي غبطة المفريان إن كان حاضراً، وإلاّ فالقائمقام البطريركي أو أقدم المطارنة سيامة إذا كان القائمقام البطريركي هو المنتخب ويشترك في ذلك الأحبار، وخلال القداس الإلهي يجري تنصيب البطريرك المنتخب بحسب الطقس السرياني الأنطاكي.
الـمادة 44
يتسلّم قداسة البطريرك الجديد تركة سلفه من لجنة تحرير التركة بعد جردها ومطابقتها مع محضر الجرد، وذلك بموجب محضر رسمي.
الـمادة 45
لا يجوز بقاء الكرسي البطريركي شاغراً أكثر من المهلة المحددة لانتخاب البطريرك الجديد إلاّ لظروف قاهرة.
المصدر دستور كنيسة انطاكية للسريان الارثوذكس
[/color][/size]
:croes1: فَحَاشَا لِي أَنْ أَفْتَخِرَ إِلاَّ بِصَلِيبِ رَبِّنَا يَسُوعَ الْمَسِيحِ :croes1:
صورة
صورة
صورة العضو الرمزية
إسحق القس افرام
مدير الموقع
مدير الموقع
مشاركات: 50419
اشترك في: السبت إبريل 17, 2010 8:46 am
مكان: السويد

Re: دستور كنيسة انطاكية للسريان الارثوذكس!!

مشاركة بواسطة إسحق القس افرام »

ونحن بدورنا كنيسة يجب علينا ان نصلي ونكرس صومنا في اليومين القادمين ونطلب من الروح القدس أن يرشد أحبار المجمع المقدس ليختاروا البطريرك ١٢٣ للكنيسة السريانية الأرثوذكسية.
بطريركاً يحمل الإيمان الأرثوذكسي في قلبه ويكون لنا راعياً ونحن نكون له شعبا.
وللمسيح المجد
:croes1: فَحَاشَا لِي أَنْ أَفْتَخِرَ إِلاَّ بِصَلِيبِ رَبِّنَا يَسُوعَ الْمَسِيحِ :croes1:
صورة
صورة
بنت السريان
أديبة وشاعرة
أديبة وشاعرة
مشاركات: 16824
اشترك في: السبت يونيو 05, 2010 11:51 am

Re: دستور كنيسة انطاكية للسريان الارثوذكس!!

مشاركة بواسطة بنت السريان »

نوده صلاتنا للروح القدس ليحل بين مجمع المطارنة الأجلاء
ويتدخل في اختيار خير خلف لخير سلف

بنت السريان
[/b]
الله محبة صورة
بنت السريان
سعاد اسطيفان
أضف رد جديد

العودة إلى ”منتدى القوانين و الأحكام“