ألقت دراسة جديدة الضوء على مردود السياسات الهادفة إلى كبح تسويق الأطعمة غير الصحية في حماية الأطفال في تشيلي، ووجدت أنه منذ تطبيق هذه اللوائح عام 2016 انخفض تعرض الطفل لتسويق أطعمة غير صحية بنسبة 73%.
وأجريت الدراسة بالتعاون بين جامعات تشيلي، ودييغو بورتاليس، ونورث كارولينا، ووجد الباحثون أن إعلانات الأطعمة غير الصحية قل استخدامها لمحتوى موجّه للأطفال كالرسوم المتحركة والألعاب والمسابقات بنسبة 67%، وفق مديكال إكسبريس.
وأخضعت سياسات تسويق الأطعمة في شيلي الإعلانات للرقابة، بحيث لا يتم ترويج أطعمة أو مشروبات تتجاوز الحدود القانونية للسعرات الحرارية أو السكر أو الملح أو الدهون المشبعة، وتم تطبيق هذه اللوائح بالكامل عام 2019، بمنع هذه الإعلانات بين 6 صباحاً و10 مساءً.
وأدت التعديلات إلى انخفاض المحتوى غير الصحي بنسبة 64% في جميع البرامج التلفزيونية، وبالنسبة لبرامج الأطفال بنسبة 77%.
وقالت الدكتورة فرانشيسكا ديلمان كاربنتير المشرفة على الدراسة: التركيز على محتوى الإعلان الموجه للأطفال والبرمجة الموجهة للأطفال يعمل إلى حد ما، بناءً على ما رأيناه في تشيلي، ولكن الأطفال يتعرضون ببساطة لأكثر من ذلك بكثير.
وتؤكد هذه النتائج على ضعف جميع القيود الحكومية تقريباً على الإعلانات التلفزيونية للأطعمة غير الصحية في جميع أنحاء العالم، حيث يركز معظمها على فترات ضيقة جداً من الوقت أو البرمجة، مما يترك الأطفال عرضة معظم النهار والليل لإعلانات أطعمة ومشروبات غير الصحية
