متلازمة إجهاد العين الرقمي كيف تحمي عيون أطفالك!

المشرف: سعاد نيسان

أضف رد جديد
صورة العضو الرمزية
إسحق القس افرام
مدير الموقع
مدير الموقع
مشاركات: 49684
اشترك في: السبت إبريل 17, 2010 8:46 am
مكان: السويد

متلازمة إجهاد العين الرقمي كيف تحمي عيون أطفالك!

مشاركة بواسطة إسحق القس افرام »

تؤثر متلازمة إجهاد العين الرقمي أو متلازمة رؤية الكمبيوتر على الأفراد من جميع الفئات العمرية وتتميز بأعراض بصرية وعينية بسبب الاستخدام المطول للأجهزة الإلكترونية الرقمية. أدى تفشي فيروس كورونا مؤخرًا إلى زيادة كبيرة في استخدام الأجهزة الإلكترونية الرقمية. في حين أن هناك ارتفاعًا في استخدام البالغين والطبقة العاملة لخدمات التعلم عبر الإنترنت ومنصات مؤتمرات الفيديو مثل Zoom و Google، فإن الأطفال أيضًا يستخدمون هذه المنصات للمواد الدراسية والمحاضرات. بخلاف ذلك، زاد الوقت الذي يقضيه الأطفال على وسائل التواصل الاجتماعي بشكل كبير.
ما هي الآثار السيئة لاستخدام الأجهزة الرقمية لفترة طويلة؟
وفقا للأطباء غالبًا ما يعاني الأطفال من أعراض بصرية مثل الجفاف والحكة والاحمرار والدماع وأعراض بصرية مثل عدم وضوح الرؤية. السبب الرئيسي للأعراض العينية يرجع إلى انخفاض معدل الرمش الذي يؤثر على سطح العين. يؤدي انخفاض معدل الرمش إلى جفاف العين وهو السبب الرئيسي لإرهاق العين والشعور بثقل وتعب في العين. زيادة وقت الشاشة الرقمية يمكن أن يسبب تشنجًا تكيفيًا. يؤدي هذا إلى ضبابية الرؤية عندما يحاول الأطفال رؤية الأشياء البعيدة. كما تظهر الأعراض خارج العين مثل الصداع وتيبس الرقبة وآلام الكتف والظهر بشكل شائع عند الأطفال الذين يقضون وقتًا طويلاً أمام الشاشات الرقمية.
نظرًا لأن الأجهزة الرقمية أصبحت جزءًا أساسيًا من نمط حياة أطفالنا، فهناك حاجة لخلق المزيد من الوعي حول إجهاد العين الرقمي. وينبغي تنفيذ حملات توعية لاستهداف السكان المعرضين للخطر. أدى جائحة كوفيد-19 إلى زيادة إجهاد العين الرقمي بين الأطفال بسبب التدريس عبر الإنترنت. ومن ثم، يمكن للمعلمين أن يلعبوا دورًا حاسمًا في خلق الوعي وكذلك في الكشف المبكر عن إجهاد العين الرقمي بين الأطفال. ومن المهم أيضًا تقديم المشورة للوالدين لمراقبة استخدام أطفالهم للأجهزة الرقمية وتشجيع الأطفال على ممارسة الأنشطة الترفيهية في الهواء الطلق.
طرق الوقاية من إجهاد العين الرقمي هي كما يلي:
تقليل متوسط وقت الشاشة اليومي (أقل من 4 ساعات يوميًا)
استخدام الأجهزة الإلكترونية الرقمية في ظل الإضاءة المحيطة المناسبة وضبط معلمات الصورة (الدقة والتباين وحجم الخط) لتحسين ظروف الإدراك البصري وبالتالي تخفيف إجهاد العين. يجب على الآباء التأكد من أن أطفالهم يتبعون قاعدة 20/20/20. بعد كل 20 دقيقة من وقت الشاشة، يجب أخذ استراحة لمدة 20 ثانية يحتاج خلالها الشخص إلى التركيز على جسم بعيد يقع على مسافة 20 قدمًا.
استخدام مواد الترطيب
تساعد قطرات العين الخالية من المواد الحافظة على الحفاظ على سطح العين ومنع الجفاف بسبب انخفاض معدل الرمش. استخدام الشاشات الرقمية المزودة بطبقة مضادة للانعكاس ونظارات بولارويد لتقليل الضغط على العينين. يمكن أن تقلل صبغات وطلاءات العدسات الخاصة من التأثير الضار للضوء الأزرق.
الحد من وقت الشاشة وتحديد المواقع
استخدام تتبع وقت الشاشة للتحكم في الاستخدام المفرط للشاشة والبرامج لتذكير المستخدم برمش العين أو أخذ فترات راحة أثناء العمل. يجب اتباع الوضع الصحيح للجسم والذي يتضمن راحة الكرسي وموقع مادة الدراسة وموضع الشاشة. تعمل بيئة العمل المحسنة على تقليل الانزعاج وزيادة الإنتاجية.
التحقق من وجود أخطاء انكسارية في العين
يمكن أن تكون الأخطاء الانكسارية غير المصححة أو غير المصححة عاملاً رئيسياً يسهم في إجهاد العين الرقمي. حتى الأخطاء الانكسارية الصغيرة يمكن أن تؤدي إلى تفاقم أعراض متلازمة رؤية الكمبيوتر. ومن ثم، يجب على كل فرد أن يخضع لفحص بصري مفصل سنويًا لاستبعاد أي خطأ انكساري وتصحيحه إذا لزم الأمر.
تجنب استخدام الهاتف الذكي قبل النوم
يجب تقليل استخدام الضوء الأزرق قبل وقت النوم لتجنب تغيير دورة النوم وإيقاع الساعة البيولوجية. تتوفر برامج لتغيير لون شاشة سطح المكتب وفقًا للوقت من اليوم، وبالتالي تعزيز إيقاع الساعة البيولوجية. تجنب العوامل البيئية مثل الهواء الجاف ومراوح التهوية وغبار الورق المحمول بالهواء وملوثات البناء التي تؤدي إلى تفاقم جفاف سطح العين.
استخدم القطرات المرطبة للعين
فترات راحة اللعب المتكررة وإدارة الأمراض العينية والجهازية الأساسية. وهذا سيضمن رعاية أفضل والوقاية من المزيد من التدهور في صحة العين عند الأطفال :manqol: .
:croes1: فَحَاشَا لِي أَنْ أَفْتَخِرَ إِلاَّ بِصَلِيبِ رَبِّنَا يَسُوعَ الْمَسِيحِ :croes1:
صورة
صورة
بنت السريان
أديبة وشاعرة
أديبة وشاعرة
مشاركات: 16583
اشترك في: السبت يونيو 05, 2010 11:51 am

Re: متلازمة إجهاد العين الرقمي كيف تحمي عيون أطفالك!

مشاركة بواسطة بنت السريان »

موضوع في غاية الاهمية لانه ليس هناك أهم من النظر
الله محبة صورة
بنت السريان
سعاد اسطيفان
أضف رد جديد

العودة إلى ”܀ منـــتدى صحتـــــك بالـــدنـــيا“