السنكسار السرياني اليومي ܩܽܘܕܺܝܩܽܘܣ ليوم 20 أيلول

أضف رد جديد
صورة العضو الرمزية
أبو يونان
إدارة الموقع
إدارة الموقع
مشاركات: 935
اشترك في: الجمعة إبريل 16, 2010 11:01 pm
مكان: فيينا - النمسا
اتصال:

السنكسار السرياني اليومي ܩܽܘܕܺܝܩܽܘܣ ليوم 20 أيلول

مشاركة بواسطة أبو يونان »

السنكسار السرياني اليومي ܩܽܘܕܺܝܩܽܘܣ ليوم 20 أيلول


تذكارات هذا اليوم :

– تجديد هيكل القديس الشهيد دومط (القرن 4)
– مار فنحاس الناسك والشهيد (القرن 4 أو 5)
– مار حبيب أسقف تانيوس (أثينا)
– مار حبيب من جماعة مار أوجين (القرن 4)
– الشهداء الألف في دير قلّث
– استشهاد أوسطاثاوس وزوجته وابناه (حوالي 118 +)


قديس اليوم :
مار فنحاس الناسك والشهيد


بعد بداية تقليدية تشمل ولادته في تاناوس (أثينا) ثم تتلمذ على يد مار أوجين في جبل الإزل , نقترب ربما من التاريخ حيث يقصد بلاد قَرْدُو ويعيش متنسكاً مدة ثلاثين عاماً , في الجبل الأبيض وفي قرية مجاورة تدعى جنبلي (جيرنولي شمالي غربي جبل جودي جنوب تركيا / شمال العراق) كان رجل يدعى أَنيحا يكره المسيحيين , وشى بفِنحاس إلى سيمون حاكم فنك , الذي أنذر الناسك للتخلي عن إيمانه ثم أسلمه إلى أَنيحا لتعذيبه .
استشهد القديس فِنحاس في 28 نيسان في حَوْصَر الواقعة على مسافة سبعة أميال من جزيرة ابن عمر , حيث تم تشييد كنيسة ثم دير للرّاهبات يحملان اسمه , وكذلك كانت في دير القديس يعقوب في صالح بطورعبدين كنيسة دُعيَت باسمه .
كان تذكاره يقع لدى السريان الغربيين (الأرثوذكس) في اليوم الموافق لتاريخ نياحته أي 28 نيسان وأيضاً في 20 أيلول و 15 تشرين الأول , أما تذكار لدى السريان الشرقيين (الكاثوليك , الكلدان والنساطرة) يوم الجمعة الثانية من أسابيع القيامة .
كان هناك دير باسمه حَوْصَر لا يزال يذكر في العام 1607 و 1610 وكذلك دير آخر قرب شْيُوس على مقربة من دهوك – العراق وكانت العادة قد جرت كل عام بإحياء عيد له .
في 15 تشرين الأول وفي 28 نيسان يدعو الربّان صليبا هذا القديس بـ(فِنْحاس الحاحيّ) , العلاقة بهذه البلدة ليست ثابتة ولا يرد مقام بهذا الاسم في لائحة كنائس تلك البلدة التي زوَّدنا بها المثلث الرحمات المطران يوحنا الدولباني سنة 1956 .
بركة صلواتهم وشفاعتهم تكون معنا. ولربنا المجد دائماً وأبداً، آمين.


------------------------
المصدر : كلندار الأعياد السيدية وتذكارات القديسين في كنيسة أنطاكية السريانية الأرثوذكسية - إعداد (الربان) نيافة المطران مار سيوريوس روجيه أخرس، منشورات دائرة الدراسات السريانية 2015

مصدر القصة : القديسون السريان - الأب الدومينيكي جان موريس فييه

ليس لديك الصلاحية لمشاهدة المرفقات
صورة
صورة
أضف رد جديد

العودة إلى ”السنكسار السرياني ܩܽܘܕܺܝܩܽܘܣ لشهر ايلول“