علامات فساد البيض إكتشفوها معنا

المشرف: سعاد نيسان

أضف رد جديد
صورة العضو الرمزية
سعاد نيسان
مشرف
مشرف
مشاركات: 15650
اشترك في: الأربعاء أكتوبر 27, 2010 5:08 pm

علامات فساد البيض إكتشفوها معنا

مشاركة بواسطة سعاد نيسان »



علامات فساد البيض إكتشفوها معنا، إذ قد تقل جودة البيض بالتدريج مع مرور الوقت وتخزينها لفترة طويلة في الثلاجة.

يرجع ذلك إلى زيادة حجم الجيب الهوائية الموجودة داخل البيض وزيادة رقة بياض البيض، وقد يتطوّر الأمر ليبدأ البيض في التعفّن بسبب البكتيريا، فكيف أعرف البيض الفاسد؟

علامات فساد البيض
ما هي مدة حفظ البيض المسلوق والطريقة الصحيحة كي يدوم طويلاً؟هناك عدة طرق يمكن استخدامها لاختبار علامات فساد البيض، منها:

إنتهاء تاريخ صلاحيته
في بعض الأماكن يتمّ كتابة تاريخ انتهاء مدة صلاحية البيض على الكرتون الذي يُباع فيه البيض، وهذا التاريخ غالبًا لا يزيد عن 30 يومًا من تاريخ تعبئة البيض، ومع ذلك يمكن تناول هذا البيض لعدة أسابيع أخرى بعد مرور هذا التاريخ وخاصةً إذا تمّ تخزينه في الثلاجة بشكل جيد، حيث تعمل البرودة على حفظ جودة البيض ومنع نمو البكتيريا.

إنبعاث روائح كريهة
إنَّ البيضة الفاسدة سيكون لها رائحة سيئة جدًا سواءً كانت نيئة أو مطبوخة، ويمكن إجراء هذا الاختبار عن طريق كسر البيضة في طبق أو وعاء نظيف ثم شمّها لتمييز رائحتها، والتأكد من مدة صلاحية البيض.

تغيّر خصائص القشرة ولون الصفار
تشير نحافة وتشقق قشرة البيضة إلى وجود بكتيريا بداخلها، كما يمكن أن يشير تغبّر القشرة إلى تعفّن البيضة، وإذا كانت قشرة البيضة سليمة وجافة ولكن لا تزال هناك شكوك حول مدى فساد هذه البيضة فيمكن كسر البيضة في طبق أبيض نظيف والبحث عن أيّ تلوّن وردي أو أزرق أو أخضر أو أسود في صفار البيض.

تطفو على سطح الماء
في حالة طفو البيضة على سطح الماء فهذا يعني أنَّ هذه البيضة ليست طازجة، وهذا لا يعني بالضرورة أنها غير صالحة للأكل، لذلك يمكن اختبارها بإحدى الطرق السابقة مثل كسرها وشمّها أو البحث عن علامات الفساد الأخرى.


أقتن الذهب بمقدار أما العلم فاكتسبه بلا حد لأن الذهب يكثر الآفات أما العلم فيورث الراحة و النعيم .
أضف رد جديد

العودة إلى ”܀ منتدى الإرشادات والنصائح الطبية ـ جديد الطب“