النفط الروسي يواجه مخاطر أقل في البحر الأحمر!

أضف رد جديد
صورة العضو الرمزية
إسحق القس افرام
مدير الموقع
مدير الموقع
مشاركات: 49764
اشترك في: السبت إبريل 17, 2010 8:46 am
مكان: السويد

النفط الروسي يواجه مخاطر أقل في البحر الأحمر!

مشاركة بواسطة إسحق القس افرام »

واصلت الناقلات التي تحمل النفط الروسي الإبحار عبر البحر الأحمر، دون انقطاع إلى حد كبير، رغم هجمات الحوثيين على السفن، وتواجه مخاطر أقل من المنافسين، وفقاً لمسؤولين تنفيذيين في قطاع الشحن ومحللين وبيانات رحلات.
وأصبحت روسيا أكثر اعتماداً على التجارة عبر قناة السويس والبحر الأحمر منذ غزوها أوكرانيا، والذي دفع أوروبا إلى فرض عقوبات على الواردات الروسية وأجبر موسكو على تصدير معظم نفطها الخام إلى الصين والهند. وقبل الحرب، كانت روسيا تصدر المزيد إلى أوروبا.
ووفقاً لبيانات شركة فورتيكسا للتحليلات النفطية، انخفض عدد السفن الروسية التي تمر عبر البحر الأحمر بشكل طفيف منذ ديسمبر (كانون الأول) الماضي، لكنها كانت الأسبوع الماضي لا تزال أعلى بنحو 20% عن المتوسط ​​في عام 2023.
ويتناقض ذلك مع الاضطرابات واسعة النطاق، التي شهدها إبحار ناقلات النفط عبر البحر الأحمر في الأسبوعين الماضيين.
وأظهرت بيانات فروتيكسا إن شحنات الديزل ووقود الطائرات من الشرق الأوسط وآسيا إلى أوروبا، أحد الطرق الرئيسية لتجارة النفط من الشرق إلى الغرب، توقفت تقريباً في الأيام التي أعقبت الجولة الأولى من الضربات الانتقامية التي قادتها الولايات المتحدة على اليمن في 11 يناير (كانون الثاني) الجاري.
وتتمتع روسيا بعلاقات وثيقة مع إيران، التي تدعم الحوثيين، وربما ساعد ذلك في منع الهجمات. ولا تمتلك السفن التي تحمل النفط الروسي في معظمها أي صلات بإسرائيل أو الولايات المتحدة أو بريطانيا. وقال الحوثيون إنهم يستهدفون السفن المرتبطة بتلك الدول في هجمات لإظهار التضامن مع الفلسطينيين في غزة.
وساهمت العقوبات التي فرضتها مجموعة السبع على تجارة النفط الروسية بسبب الحرب في أوكرانيا، في النمو السريع لأسطول الظل من السفن التي تنقل النفط الخام والوقود الخاضع للعقوبات. ويتم استئجار هذه السفن من قبل شركات مسجلة عادة خارج الدول التي فرضت عقوبات على روسيا. كما أنها تستعين بالخدمات البحرية وعقود التأمين من الدول التي لا تفرض عقوبات.
وفي غياب الروابط الواضحة مع الشركات الغربية، فمن غير المرجح أن تكون تلك السفن هدفاً. وقال خبير النفط المخضرم أدي إمسيروفيتش "ينقل أسطول الظل معظم النفط الخام والوقود الروسيين، لذلك من غير المرجح أن يكون في مرمى هجمات الحوثيين"، وأضاف "الحوثيون يستهدفون السفن المرتبطة بدول معينة".
وقالت ماري ميلتون المحللة في فورتيكسا إن العديد من السفن التي تحمل شحنات روسية تشير إلى أنها غير مرتبطة بإسرائيل عبر إشارات من أنظمة التعريف الآلي التي تبث معلومات تشمل موقع السفينة ووجهتها.
وقالت مصادر إيرانية ومسؤول دبلوماسي الأسبوع الماضي، إن المسؤولين الصينيين يضغطون على إيران لكبح جماح الهجمات على السفن في البحر الأحمر وضمان ألا تضر بالمصالح الصينية.
هجوم
واستبعدت ميلتون من شركة فورتيكسا للتحليلات النفطية، أن يؤثر الهجوم الذي شنّه الحوثيون الأسبوع الماضي على ناقلة تحمل وقودا تم تحميله في روسيا على تدفقات التجارة الروسية بشكل عام إذ جاء استهداف هذه السفينة تحديداً لصلتها بشركات بريطانية وأمريكية.
وأضافت للناقلة صلات بشركات مقرها الولايات المتحدة وبريطانيا، وبالتالي السفن الأخرى التي تحمل شحنات روسية ولا ترتبط بتلك الشركات لن تواجه مثل هذه المخاطر.
ووفقاً لبيانات صادرة عن شركة التحليلات كبلر، الناقلة مارلين لواندا التي تعرضت للهجوم مملوكة لشركة أوشينكس سرفيسيز وهي شركة مسجلة في المملكة المتحدة مقرها لندن. وقالت شركة ترافيجورا لتجارة السلع الأولية، والتي تملك الشحنة، إنها تُقيّم المخاطر الأمنية المترتبة على تسيير رحلات أخرى في البحر الأحمر.
وتُظهر بيانات كبلر أن 4 ناقلات تحمل خام الأورال الروسي مرت عبر مضيق باب المندب مع 3 ناقلات أخرى تتجه جنوباً عبر البحر الأحمر منذ الهجوم على سفينة ترافيجورا في 26 يناير (كانون الثاني) الجاري.
وقال إيان ويلكنسون، نائب رئيس المبيعات في شركة إنشكيب لخدمات الشحن، إن تدفق النفط الروسي يجب أن يستمر طالما كان ذلك مجدياً من الناحية الاقتصادية ويمكن الحصول على تغطية تأمينية بالنظر إلى مستوى الطلب من الصين والهند.
ورجحت شيفالي شوكين، كبيرة محللي الشحن لدى شركة شحن في دبي، إن تغير الناقلات الغربية مسارها بعيداً عن البحر الأحمر وتدور حول أفريقيا عبر رأس الرجاء الصالح. وفي كلتا الحالتين، تتكبد شركات الشحن تكاليف مرتفعة. فإن سلكت السفينة طريق البحر الأحمر، يطلب أصحاب السفن أسعار شحن ورسوما للطاقم أعلى من المعتاد، كما ارتفعت تكاليف التأمين على السفن ضد مخاطر الحرب في المنطقة بشكل كبير.
ووفقاً لمصادر في قطاع الشحن، تضاعفت رسوم الطاقم في حين تبلغ أقساط التأمين ضد مخاطر الحرب الآن حوالي 1% من قيمة السفينة بعد أن كانت 0.5% قبل نحو 10 أيام إلا إذا كانت هناك خصومات. وارتفعت تكاليف استئجار سفينة سويزماكس بسعة مليون برميل لإرسال النفط العراقي إلى مصافي البحر المتوسط بين 2.50 إلى 3.50 دولار للبرميل، في حين زاد التأمين 3 أمثال تقريباً إلى ما بين 10 سنتات و15 سنتاً للبرميل، وفقاً لمتداول مع شركة تكرير أوروبية.
ويضيف الطريق البديل عبر رأس الرجاء الصالح أسبوعين إلى 3 أسابيع إلى زمن الرحلة، وسيتطلب وقوداً إضافياً لنحو 3300 ميل بحري، بالإضافة إلى ضرائب الانبعاثات بالنسبة للسفن التي تملكها دول الاتحاد الأوروبي أو تتجه إليها.
:croes1: فَحَاشَا لِي أَنْ أَفْتَخِرَ إِلاَّ بِصَلِيبِ رَبِّنَا يَسُوعَ الْمَسِيحِ :croes1:
صورة
صورة
بنت السريان
أديبة وشاعرة
أديبة وشاعرة
مشاركات: 16614
اشترك في: السبت يونيو 05, 2010 11:51 am

Re: النفط الروسي يواجه مخاطر أقل في البحر الأحمر!

مشاركة بواسطة بنت السريان »

لا تخافون على النفط الروسي يدرس كل الاحتمالات ويحول الخسارة لمن حفر بئرا لأخيه ليوقعه فيه
الله محبة صورة
بنت السريان
سعاد اسطيفان
أضف رد جديد

العودة إلى ”܀ منتدى مــال واعمــال & أخبـــار ـ اسـواق وبوصات“