معجزة الخبز والسمك
معجزة تكثير الخبر والسمك ذكرت في انجيل متى الاصحاح 14 والاناجيل الاخرى الا ان كل كاتب انجيل كتبها بحسب ما اوحى له الروح القدس لما كتبها فالمعجزة الاولى حدثت لما ذهب يسوع الى مكان قفر او منعزل تقريبا مع تلاميذه بعد ان سمع من ان يوحنا المعمدان اعتقل من قبل هيرودس واستشهاده على يده لكن الجموع بالرغم من هذه الاحداث لم تترك يسوع بل تابعوا السير وراءه من اجل شفاء مرضاهم وسماع تعليمه وبشارته هنا نتامل كم من مرضى شفى يسوع في هذا اليوم فقط الله ويسوع اللذان يعلمان فبعد كل هذا اليوم الطويل والى المساء جاء اليه تلاميذه هنا في هذه المعجزة الواردة في انجيل متى الاصحاح 14 تقول ان التلاميذ هم الذين يطلبون من يسوع ان يصرف الجموع اما في اصحاح 15 من انجيل متى يسوع هو الذي يقول للتلاميذ ان لا يصرف الجموع ان يذهبوا الى قراهم جائعين وصائمين بعد ان كانوا معه ثلاثة ايام يلازمونه وانتهاء الاكل الذي كانوا يحملونه معهم في الطريق فما كان من جواب التلاميذ الا وهو انه لا يوجد عندهم اكلا لهذا العدد الكثير من الناس والذي يمكن شراءه بمائتي دينار ففي الحال يسوع رب السماء والارض بان امر تلاميذه ان ينظموا الجموع على شكل مجموعات ويجلسوا على العشب كلهم وياتوا ما عندهم من اكل فما كان عندهم سوى خمسة ارغفة وسمكتين اما في الاصحاح 15 من انجيل متى يقول عندنا سبعة ارغفة وبعض السمكات الصغار فاخذها يسوع بيده ورفع عينيه نحو السماء بمعنى انه صلى صلاة قوية الى الاب السماوي ولكي يومنوا به فحدث ان الارغفة والسمكات كثرت فاخذها التلاميذ ووزعوها على الجموع القاعدين على العشب وفي الاخر الامر جمعة التلاميذ اثني عشر قفة من الخبز والقفة هي عبارة عن سلة من الخيزران كان الشعب اليهودي يحملون بها اكلهم او اشياء اخرى في الطريق وتاملنا في هذه المعجزة هو ان اثني عشر قفة هو عدد تلاميذ الاثني عشر الذين اختارهم يسوع ويذكر ايضا ان الجموع اكلوا وشبعوا كما ورد في العهد القديم لبني اسرائيل في معجزة المن والسلوى والمعنى الاخر والواحد في المعجزتين هو ان يسوع هنا يشفق ويتحنن على الجموع بعد ان تعبوا من المشي والسير وراء يسوع والسيطرة الكاملة على الجموع بعد ان امرهم الجلوس على شكل مجموعات اما ما ورد في الاية 43 من الاصحاح 14 ان التلاميذ رفعوا اثني عشرة قفة ومعنى القفة مشرحة معناها في الاعلى هذا الرقم 12 يدل على الكمال والرقم السبعة يدل على الخدام الذين انتخبوا في سفر اعمال الرسل الاصحاح 6 وايضا هو عدد الكمال اما العدد 5000 هو علامة الجماعة الكاملة في نهاية الازمنة كما جاء في مرقس الاصحاح 6 اما الاكلون كانوا ما عدا النساء والاطفال او بمعنى اخر احتمال يسوع اشبع اكثر من عشرة الاف او خمسة عشرة الف كيف انه كان في العالم اليهودي ممنوع الاختلاط في الاكل بين النساء والرجل كان النساء ياكلون وحدهم والرجال وحدهم هذا ما جاء في انجيل متى اما في انجيل لوقا هذا الوضع والتقليد سوف يتغير في المسيحية لا عبد ولا حر ولا رجل ولا امراة الكل سوية يكونون اذا هذه المعجزة ذكرت ست مرات في متى مرتين وفي مرقس مرتين وفي لوقا مرة واحدة وفي يوحنا مرة واحد ايضا اما الدينار الوارد ذكره هو يساوي اجرة يوم عمل للفلاح كما جاء في متى 20 مع العلم ان ثمن وجبة الخبز للفرد الواحد اليومية تكلف اثني عشر دينارا اما ما جاء عن الفضلات بمعنى ان الباب مفتوح لكل الامم من اليهود ومن الوثنيين ويمكنوهم الدخول والايمان بيسوع والمجد لله امين
الشماس سمير كاكوز
المانيا ميونخ
معجزة الخبز والسمك / الشماس سمير كاكوز
- الشماس سمير كاكوز
- عضو
- مشاركات: 295
- اشترك في: السبت فبراير 14, 2015 2:25 pm
العودة إلى ”مواضيع دينية وروحية“
الانتقال إلى
- القنــــوات الفضــــائية الســــورية العامة والخاصة
- ↲ القنــــوات الفضــــائية الســــورية
- ↲ قنــــــــــــــــــــــــــــاة ســــــــــــــــــــــــــــــــــما الســــــــــــــــــــــــورية
- القسم العام
- ↲ كرنافال المالكية
- ↲ ܀ أخبار محلية!
- ↲ أخبار شعبنا
- ↲ أخبار شعبنا في المهجر
- ↲ أخبار شعبنا في ديريك
- ↲ أخبار شعبنا في قبري حيوري
- ↲ أخبار شعبنا في القامشلي
- ↲ أخبار الأبرشيات
- ↲ ܀ أخبـــار عامــــة ـ دوليــــــــــــة
- ↲ ܀ اقرأ كل يوم حكمة جديدة!
- ↲ ܀ قهـوة ديـريـك ديـلان
- ↲ منتدى النكت والطرف والحزازير
- ↲ أقوال مأثورة وحكم
- ↲ منتدى الترحيب بالأعضاء الجدد
- ↲ التعارف ، المقابلا ت والحوار
- ↲ منتدى الآراء والاقتراحات
- ↲ ܀ منتدى المنبر الحر
- ↲ ܀ حــــول الــعـالـــم ـ منـــوعــــات ـ غـــــرائــــب
- قسم الأفراح والأحزان
- ↲ منتدى التهاني بالأعراس والخطوبة
- ↲ منتدى التهاني بالمعمودية والولادات الجديدة
- ↲ منتدى التهاني بأعياد الميلاد
- ↲ ܀ منتدى التهاني المنوعة، مناسبات أخرى
- ↲ منتدى التعازي والــــوفيـــــات
- ↲ ܀ اشعل شمعة
- قسم المسيحيات
- ↲ آية وحكمة اليوم
- ↲ ܀ طقسيات لأيــام الآحـــــاد & الأعيـــاد
- ↲ الاشحيم
- ↲ ܀܀܀ كتاب الاشحيم ܀܀܀
- ↲ ܀܀܀ صلوات الاشحيم ܀܀܀
- ↲ ܀ زوادة اليـــوم
- ↲ السنسكسار السرياني
- ↲ السنكسار السرياني ܩܽܘܕܺܝܩܽܘܣ لشهر ايلول
- ↲ السنكسار السرياني ܩܽܘܕܺܝܩܽܘܣ لشهر تشرين الأول
- ↲ ܀ كل يوم قصة هادفة
- ↲ مواضيع دينية وروحية
- ↲ طلب صلوات وتضرعات
- ↲ سير ومعجزات القديسين
- ↲ مسابقات واختبارات
- ↲ ܀ منتدى المرشد الروحي للأب الربّان رابولا صومي.
- القسم الرياضي
- ↲ الرياضة السريانية
- ↲ الرياضة السورية
- ↲ الرياضة العربية
- ↲ الرياضة الدولية
- ↲ منتدى كأس العالم
- قسم السريانيات
- ↲ منتدى تعليم اللغة السريانية
- ↲ ܀ منتدى ابن السريان
- ↲ ܀ المكتبة السريانية
- ↲ منتدى الأدب والتراث السرياني
- ↲ منتدى مشاهير السريان
- ↲ منتدى أمكنة ومواقع سريانية
- ↲ منتدى عادات وتقاليد شعبنا
- ↲ رجال ونساء من شعبنا
- ↲ ܀ أزخينيات
- ↲ ܀ منتدى المرشد الروحي للأب الربّان بولس خانو
- القسم الأدبي
- ↲ ܀ حـــدث فـــى مثـــل هـــذا الـــيوم!
- ↲ المنتدى الأدبي
- ↲ منتدى الكتب والكتّاب والقراء
- ↲ منتدى أدباء السريان
- ↲ منتدى الكاتب والراوي فريد توما مراد
- ↲ الشاعرة والاديبة السريانية بنت السريان
- ↲ منتدى الشعر
- ↲ منتدى الأدب
- ↲ ܀ منتدى الشاعر توما بيطار
- ↲ ܀ منتدى الأديب وديع القس
- ↲ ܀ منتدى الاديب والشاعر القس جوزيف ايليا
- ↲ ܀ منتدى الاديب والشاعر الازخيني فؤاد زاديكه
- ↲ ܀ المنتدى الثقافي
- قسم الأسرة والمجتمع
- ↲ ܀ منتدى الجمال والاناقة
- ↲ منتدى الطفل
- ↲ ܀ منـــتدى صحتـــــك بالـــدنـــيا
- ↲ ܀ منتدى الرجال
- ↲ منتدى المجتمع
- ↲ ܀ مطبخ ديريك ديلان العالمي
- ↲ ܀ حــــــلـــول ذكيـــــــــــــية
- قسم العلوم والتكنولوجيا
- ↲ المنتدى التجاري والاقتصادي
- ↲ ܀ منتدى مــال واعمــال & أخبـــار ـ اسـواق وبوصات
- ↲ ܀ منتــدى عــالــم السيــارات
- ↲ ܀ منتدى الإرشادات والنصائح الطبية ـ جديد الطب
- ↲ منتدى الكومبيوتر والإنترنيت والموبايل & أجهـــزة
- ↲ منتدى التقنية والتكتولوجيا
- ↲ ܀ أضـــف لمعــــــلومـــاتك
- قسم الفنون الجميلة
- ↲ الفن والفنانين
- ↲ منتدى الفن والرسم
- ↲ ܀ منتـــــدى السيـــــاحة والســــــفر
- ↲ ܀ فرقة حسان باند الموسيقية
- القسم القانوني
- ↲ منتدى القوانين و الأحكام
- ↲ منتدى أحكام وأخبار المحاكم
- Language Forums
- ↲ Forum English
- ↲ Deutsch Forum
- ↲ Svenska forum